الإثنين, أكتوير 20, 2014

رد السيد مدير مكتب وزير التربية والتعليم

إجراء امتحان مسابقة التفتيش التربوي للعام 2013م (2)

رياض الأطفال

حسب المادة (16) من قرار مجلس الوزراء رقم (134) لسنة 2012م  باعتماد الهيكل التنظيمي واختصاصات وزارة التربية والتعليم وتنظيم جهازها الإداري فأن إدارة رياض الاطفال  بوزارة التربية والتعليم تختص بما يلي :

1-دراسة ومراجعة وتنظيم القوانين واللوائح المتعلقة برياض الأطفال .وتقديم المقترحات اللازمة لإصدار التشريعات التي تواكب المرحلة.
2-إعداد الخطط والبرامج لمرحلة رياض الأطفال والإشراف على تنفيذها ،ومتابعتها،وتقويمها.
3-وضع المعايير والشروط والضوابط لاختيار الكوادر التربوية والإدارية في رياض الأطفال .
4-اقتراح المعايير والشروط والمواصفات الخاصة بالمباني والتجهيزات اللازمة لرياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
5-المساهمة في تصميم المناهج التربوية الفاعلة بما يتناسب وقدرات الطفل تحقيق الأهداف التربوية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص
6-الإشراف على تنظيم المعلومات والوثائق الخاصة بالإدارة وحفظها

إدارة التفتيش التربوي

تتكون إدارة التفتيش التربوي من الأقسام والمكاتب التالية : -
أولاً مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق .
يتبع إدارة التفتيش التربوي عدد من المكاتب والوحدات المكانية التابعة لهذه المكاتب تغطي جميع المناطق بليبيا وهي على النحو التالي :-
•    مكتب تفتيش منطقة طبرق .
•    مكتب تفتيش منطقة درنة / الوحدات المكانية التابعة له (درنة المدينة-القبة) .
•    مكتب تفتيش منطقة الجبل الأخضر / الوحدات المكانية التابعة له ( البيضاء – شحات ) .
•    مكتب تفتيش منطقة المرج / الوحدات المكانية التابعة له (المرج المدينة – الابيار – العقورية ) .
•    مكتب تفتيش منطقة بنغازي / الوحدات المكانية التابعة له (بنغازي المدينة – السلاوي – البركة – قمينس – سلوق )
•    مكتب تفتيش منطقة الكفرة / الوحدات المكانية التابعة له (الكفرة المدينة – تازربو ) .
•    مكتب تفتيش منطقة اجدابيا .
•    مكتب تفتيش منطقة الواحات .
•    مكتب تفتيش منطقة سرت .
•    مكتب تفتيش منطقة الجفرة .
•    مكتب تفتيش منطقة مصراته / الوحدات المكانية التابعة له (مصراته المدينة – سوق الثلاثاء – بني وليد – زليتن )
•    مكتب تفتيش منطقة المرقب / الوحدات المكانية التابعة له (الخمس – القره بوللي – مسلاته – ترهونة ) .
•    مكتب تفتيش منطقة طرابلس / الوحدات المكانية التابعة له (طرابلس المدينة – تاجوراء ) .
•    مكتب تفتيش منطقة الجفارة / الوحدات المكانية التابعة له (النواحي الاربع – السواني و جنزور – العزيزية  ) .
•    مكتب تفتيش منطقة الزاوية / الوحدات المكانية التابعة له (الزاوية المدينة – صرمان  ) .
•    مكتب تفتيش منطقة السهل الغربي / الوحدات المكانية التابعة له ( زوارة – صبراته – العجيلات – الجميل  ) .
•    مكتب تفتيش منطقة نالوت / الوحدات المكانية التابعة له (نالوت المدينة – تيجي – الحرابة – بدر – كاباو – درج – غدامس ) .
•    مكتب تفتيش منطقة الجبل الغربي / الوحدات المكانية التابعة له ( غريان المدينة – مزدة – يفرن - جادو ) .
•    مكتب تفتيش منطقة سبها / الوحدات المكانية التابعة له ( سبها المدينة ) .
•    مكتب تفتيش منطقة وادي الشاطيء .
•    مكتب تفتيش منطقة وادي الأجال/اوباري .
•    مكتب تفتيش منطقة مرزق .
•    مكتب تفتيش منطقة غات .
•    الأقســــــــام :-
1-    قسم تفتيش العلوم الأساسيــــــــة .
2-    قسم تفتيش العلوم الاجتماعيـــــة .
3-    قسم تفتيش العلوم التطبيقيــــــة .
4-    قسم تفتيش العلوم الاقتصاديـــــة .
5-    قسم تفتيش علــوم اللغـــــــــــات .
6-    قسم تفتيش  مـــــــواد النشـــــاط .
7-    قسم  متابعــة التفتيش التربـــــوي .

    تباشر الأقسام مهامها من خلال وحدات تخصصية فنيه على النحو التالي : -
قسم تفتيش العلوم الأساسية ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مادة الفيزيــــاء .
2- وحدة تفتيش مادة الكيمياء .
3- وحدة تفتيش مادة الأحيـــــاء .
4 - وحدة تفتيش مادة الإحصــــاء .
5- - وحدة تفتيش مادة الرياضيات/ ثانوي .
6- وحدة تفتيش مادة الرياضيات /أساسي.
7- وحدة تفتيش المعامل المدرسيـة /ثانوي.
8-وحدة تفتيش المعامل المدرسية / أساسي
9-وحدة تفتيش مادة العلوم/أساسي

قسم تفتيش  العلوم الاجتماعية ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مادة علم الاجتماع .
2-وحدة تفتيش مادة علم النفس .
3- وحدة تفتيش مادة الجغرافيا .
4- وحدة تفتيش مادة التاريخ .
5- وحدة تفتيش الخدمة الاجتماعية .
6- وحدة تفتيش القانون والعلوم السياسية.
7-وحدة تفتيش مادة الاجتماعيات /أساسي.
قسم تفتيش  العلوم التطبيقية ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مواد العلوم الهندسية .
2- وحدة تفتيش مادة الحاســــــوب /ثانوي.
3- وحدة تفتيش مادة الحاســــــوب /أساسي.

قسم تفتيش  العلوم الاقتصادية ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مادة الإدارة .
2-وحدة تفتيش مادة المحاسبة .
3-وحدة تفتيش مادة الاقتصاد .
قسم تفتيش  علوم اللغات ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مادة اللغة العربية/ ثانوي .
2-وحدة تفتيش مادة اللغة العربية/أساسي.
3-وحدة تفتيش مادة اللغة الانجليزية /ثانوي .
4--وحدة تفتيش مادة اللغة الانجليزية /أساسي .
3-وحدة تفتيش مادة اللغة الفرنسية/ثانوي  .
قسم تفتيش  مواد النشاط المدرسي ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة تفتيش مادة التربية البدنية .
2-وحدة تفتيش مادة التربية الفنية .
3-وحدة تفتيش مادة التربية الموسيقية .
4-وحدة تفتيش المكتبات المدرسية .
5- وحدة الإعلام.
قسم المتابعة ويضم الوحدات الفنية الآتية :
1-وحدة التقارير الفنية. 
2-وحدة الملاك الوظيفي.
3-. وحدة الإحصاء .
4-وحدة معدلات الأداء والتدريب .
5-وحدة التعليم الحر.

يقوم قسم المتابعة بإدارة التفتيش التربوي بتلقي تقارير مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق وتلخيصها وعرضها على مدير الإدارة واقتراح ما يلزم من إجراءات للتنسيق بين مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق ومتابعة تنفيذها .
    تتحدد اختصاصات الأقسام لإدارة التفتيش التربوي في متابعة أعمال التفتيش التربوي من خلال ما يرد للإدارة من تقارير من مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق وإعداد ما يلزم من تقارير وإحصائيات ومقترحات بهدف الرفع من مستوى الأداء في مجال التفتيش التربوي وإدارات المؤسسات التعليمية باعتبار مدير المؤسسة مفتشاً مقيماً ومتابعة معدلات أداء المعلمين والمفتشين واقتراح إعادة توزيعهم بما يسد العجز ويحقق معدلات الأداء المقررة .
يتكون مكتب التفتيش التربوي بالمناطق من أقسام مناظرة للأقسام المكونة للإدارة بالإضافة إلى قسم للشؤون العامة ويجوز إنشاء وحدات مكانية على أساس جغرافي تتبع المكاتب لتسهيل مباشرة المفتشين التربويين لمهامهم واستلامهم برامج العمل وتسليم نتائج أعمالهم .
وتباشر الأقسام المناظرة بمكتب التفتيش التربوي بالمناطق مهام التفتيش على المعلمين والإدارات المدرسية وأعداد تقارير الكفاية عنهم وعرضها على مدير المكتب .

المعلومات و التوثيق

حسب المادة (15) من قرار مجلس الوزراء رقم (134) لسنة 2012م  باعتماد الهيكل التنظيمي واختصاصات وزارة التربية والتعليم وتنظيم جهازها الإداري فأن إدارة المعلومات والتوثيق بوزارة التربية والتعليم تختص بما يلي :
1. جمع  وحفظ للمعلومات والوثائق المتعلقة بعمل الوزارة وفقاً للأساليب وتبويبها ، وتصنيفها وتحديثها بشكل مستمر، وإدخالها بمنظومة الحاسب الألي للجهاز الإداري ، وجعلها في متناول الجهات  المخولة باستخدامها.
2. وضع أليات علمية ومنهجية لضمان جودة البيانات والمعلومات .
3. وضع آليات علمية للتحديث المستمر للبيانات ، والتأكد من جودتها.
4.  بناء قواعد البيانات باستخدام الطرق والمنهجيات العلمية لتحقيق أعلي مستوى ممكن لجودة البيانات ، والعمل على ربطها بمختلف الوحدات الإدارية التابعة للوزارة ليتم ربطها بمختلف الوحدات الإدارية التابعة للوزارة ليتم ربطها بالنظام الوطنى للمعلومات والتوثيق.
5. إعداد التقارير والنشرات الدورية عن نشاط الوزارة ، وتوزيعها علي الجهات التابعة له.
6. توفير أوعية المعلومات سواء داخل الوزارة أو التي يتم أقتناؤها من مصادر خارجية .
7.  التوسيع في استخدام توظيف مفهوم مستودعات البيانات كأداة لبناء بنية معلوماتية متكاملة تخدم أهداف التنمية البشرية في البلاد .
8.  وضع الآليات اللازمة لانسياب المعلومات بشكل علمي يحقق حداثة المعلومات .
9. وضع إطار عام لتوحيد الجداول والتقارير المطلوبة من كافة الجهات التابعة للوزارة ، وتحسين طرق تداولها ، ونشر الوعي الاحصائي لدي الجهات التابعة الوزارة.
10. إصدار التقارير والإحصائيات الدورية  وفق ما تتطلبه الوزارة والمؤسسات و المنظمات المحلية والدولية .
11. إجراء الدراسات والإحصائيات عن أوجه استثمار الموارد البشرية.
12. تطوير وتجهيز وحدات ومكاتب المعلومات والتوثيق بالجهات  التابعة للوزارة في مجال المعلومات والتوثيق والمساهمة  في تنفيذ  خطط وبرامج تنسبة المواد البشرية .
13. المشاركة في إعداد  الخطة السنوية التدريبية للعاملين بالوزارة في مجال المعلومات والتوثيق ، والمساهمة في تنفيذ خطط وبرامج تنمية الموارد البشرية .

Will Hill UK www.w.betroll.co.uk Bookies